recent
المواضيع الأحدث

تفاصيل معركة بدر في يوم 17 رمضان ضد مشركي قريش

الصفحة الرئيسية

تفاصيل معركة بدر في يوم 17 رمضان ضد مشركي قريش
 تفاصيل معركة بدر في يوم 17 رمضان ضد مشركي قريش

انتصار عسكري كبير للمسلمين في قيادة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، في يوم 17 رمضان، حيث تعتبر نقطة التحول في العالم الإسلامي، من الدفاع للفتوحات، حيث كانت هذه أول معارك المسلمين، فقد انتصر الحق وزهق الباطل في هذه الغزوة، ورفعت الروح المعنوية للمسلمين، وتتميز هذه الغزوة بأنها الوحيدة التي ذكرت في القرآن.

استقر النبي محمد صلى الله عليه وسلم في عام 622 هجريًا في المدينة المنورة، بعد الهجرة من مكة للمدينة، وعلى الرغم من الهجرة إلا أنه لم يتم استيعاب الصحابة والتابعين المهاجرون، استمروا كطبقة منفصلة، وبعد عامين من الهجرة في يوم 17 رمضان، تم تنظيم غارة كبيرة ضد قافلة أبو سفيان.

و بالتوافق مع العديد من الروايات، عندما وصل خبر القافلة إلى الرسول صلى الله عليه وسلم، جهز حوالي 300 شخص تتكون من الأنصار والمهاجرين، بقيادة الرسول صلى الله عليه وسلم، واستدرج المسلمون جيش أبي سفيان إلى معركة بدر في قرب المدينة المنورة.

وبالرغم من قلة عدد المسلمين والذين كان عددهم 313 مقاتل، وكثرة الكفار والذي كان عددهم 1000 مقاتل، إلا أن المسلمون حققوا النصر بالطريقة التقليدية، واختاروا ثلاث جوانب من كل جانب للقتال، وقتل المسلمين العديد من الكفار البارزين.

وكان الانتصار ليس بالمسلمين فقط، بل كان بمدد من الملائكة أيضًا، لقوله تعالى ( ولقد نصركم الله ببدر وأنتم أذلة فاتقوا الله لعلكم تشكرون) وبلغ عدد المتوفين من المهاجرين 6، ومن الأنصار 7، وقتل المسلمون 70 من الكفار، وأسر 70 آخرين.

google-playkhamsatmostaqltradent