recent
المواضيع الأحدث

اختار استضافة موقعك بشكل صحيح في 4 خطوات

الصفحة الرئيسية

 اختار استضافة موقعك بشكل صحيح في 4 خطوات

من أجل بناء موقع ناجح تحتاج إلى اختيار استضافة قوية، وسنتحدث في هذه المقالة عن أهم 5 نصائح لشراء استضافة لموقعك وتكون مناسبة.

1- المرحلة التي يوجد بها موقعك

هذا السؤال الأهم هل موقعك قيد الإنشاء أم موجود منذ فترة طويلة ولديه زيارات عالية وترافيك عالي يحتاج إلى استضافة قوية بمساحة عالية، فإذا كان موقعك موجود منذ فترة طويلة ولديه زوار، فإنك تحتاج إلى تغيير استضافتك إلى الأفضل منها.

2- ما هي نوع الاستضافة التي تحتاجها؟

يوجد العديد من أنواع الاستضافة والتي يوجد لها مميزاتها وعيوبها، وسنذكر أهم 3 أنواع من الاستضافة، في الفقرة التالية:

أ- الاستضافة المشتركة shared hosting

أكثر أنواع الاستضافة انتشارًا بين أصحاب المواقع، والتي تناسب المبتدئين للبداية، ويمكن هذه الاستضافة من تحميل نحو 100 ألف زائر، ويكمن ذلك في الخطة التي اخترتها، وتوفر هذه الاستضافة كل ما تحتاج إليه في بناء موقع، وميزة هذه الاستضافة أنها رخيصة الثمن مقارنة بالاستضافات الأخرى.

ب- استضافة الخادم الافتراضي vps hosting

ثاني أفضل استضافة بعد الاستضافة المشتركة هي استضافة الخادم الافتراضي، فيمكنك استخدامه في أكثر من موقع بكل سهولة، وهذا النوع من الاستضافة مناسب للمواقع المتوسطة، والتي زياراتها تزيد باستمرار، فيمكنها تحميل ما يزيد عن 100 ألف زائر شهريًا.

ج- الاستضافة السحابية cloud hosting

أقوى نوع من أنواع الاستضافة هو الاستضافة السحابية، وتجعل هذه الاستضافة المواقع يعمل بدون أعطال، بسبب وجود نسخة من ملفات موقعك بجميع دول العالم، وهذا النوع مناسب لجميع المواقع، ولكن تكلفته باهظة الثمن بالنسبة إلى الخطط الأخرى.

3- ما هي موارد الاستضافة التي تريدها

وأنت تتصفح مواقع الاستضافة تشاهد مصطلح unlimited بشكل متكرر، وكل استضافة لها حد أقصى لا يجب أن تتخطاه، و سنتعرف على أهم الموارد التي تحتاجها لاستضافتك.

أ- الباندويث bandwidth

الباندويث ما هو إلا حجم البيانات التي يتم نقلها من وإلى موقعك، فلو لديك صفحة حجمها 1 ميجا ودخلها 50 شخص فإنك قد استهلكت 50 ميجا من حجم الباندويث.

يمكنك معرفة حجم الباندويث من خلال معادلة بسيطة، قم بتحديد متوسط حجم صفحة الويب (1 ميجا) ومتوسط عدد الزيارات (30.000 زائر) وعدد الصفحات التي يدخلها الزائر الواحد (مثلًا صفحتين) وتقوم بضربهم  1*30.000*2= 60.000 مما يعني أنك ستحتاج إلى 60  جيجا باندويث شهريًا.

ب- مساحة التخزين

مساحة التخزين هي المساحة التي تخزن ملفات موقعك من أكواد وملفات وصور، ويجب أن تكون المساحة مناسبة لاحتياجك، حتى لا تجد أن المساحة بالكامل قد استهلكت.

ج- موارد أخرى

هناك العديد من الموارد الأخرى التي يجب أن تضعها بعين الاعتبار مثل حجم الرام وعدد أنوية المعالج، فكلما زاد حجم الرام كان أداء موقعك أفضل.

4- مميزات توفرها شركات الاستضافة

تتواجد العديد من شركات الاستضافة وتزايد عدد الشركات بحكم نمو صناعة الويب  فبحسب موقع mill for business، فإنه يتم إنشاء 380 موقع في الدقيقة، ولذلك تتسارع شركات الاستضافة إلى توفير مميزات أكثر من منافسيها من أجل جذب عملاء أكثر.

أ- سعر الاشتراك والتجديد في الاستضافة

أول نقطة فاصلة في اختيار نوع الاستضافة وشركة الاستضافة، فيجب أن تعلم أولًا هل السعر شهري أم سنوي، وهل هو مناسب أم لا، وغالبًا ما يكون الدفع السنوي يكون أقل في السعر.

ب- خدمة الدعم الفني support

يوجد الكثيرون من يفضلون شركات استضافة معينة، بسبب الدعم الفني لأنه أنك لو تعرضت لمشكلة تقنية، ولم تجد دعم فني، فإنك لن تجد استفادة من الاستضافة، ولذلك تأكد من الدعم الفني ممتاز في الشركة التي تختارها.

ج- دومين مجاني

في أغلب خطط الاستضافة تجد الشركة توفر لك دومين مجاني بجانب الاستضافة، فتأكد من وجود دومين مجاني قبل اختيار الاستضافة، وتأكد أيضًا من وجود خاصية whois privacy، والتي ستساعدك على حماية المعلومات التي سجلت بها النطاق.

د- شهادة ssl

أهم ما يجب التأكد منه قبل اختيار الاستضافة تأكد أنه يوجد شهادة ssl، مجانية فبدونها لن يكون موقعك مؤمن بشكل جيد، وإن لم يكن مؤمن سيؤثر على موقعك بشكل كبير.

google-playkhamsatmostaqltradent